أخبار ومحطات سينمائية

 
 

1<<<

01

02

>>>

 
 

ملفات خاصة

  أرشيفنا
   

صدور العدد السابع من مجلة سومر السينمائي

20.10.2023

   

صدر العدد الجديد من سومر السينمائي ويضم موضوعات

1- اسقاطات علم النفس في الصورة السينمائية ... المهند ناصر

2- جلوبير روشا والحداثة ... صلاح هاشم

3- مارت سكورسيزي وقتلة زهرة القمر... ترجمة واعداد هالة السلام

4- سينما الغياب... محمود هدايت

5- هوليود والمنصات الرقمية والذكاء الاصطناعي .. نزار شهيد الفدعم

6- اللغة في السينما الجزائرية ... يسين بوغازي

7- فيروز والسينما ... ناجح حسن

8- نافذة للرأي 50 %=25%... ميسون أبو الحب

شاشة الناقد

9- دينزل واشنطن يقدم أداء" مثاليا في فيلم المعادل ... ترجمة دينا مهنا

10 – فيلم زوجة تشايكوفسكي اشهر علاقة مسمومة ... محمد مسلم

11- فيلم غولدا ... د. مالك خوري

12- غولد ... احمد ثامر

13- ملحمة سيبيريا الروسية أوبرا القرن العشرين ... أمير العمري

14- الشخصيات الإشكالية في الفيلم الوثائقي ... عدنان حسين

15- تشكيل الاحلام في عقول الشباب الفلسطينيين ... عبد الرحيم الشافعي

16- غزة مونامور، في عشق مدينة تعشق الحياة ... أمل ممدوح

17- باب الشيطان صراع المهمشين في شمال المغرب ... محمد فاتي

18- أفلام وثائقية عراقية، مرايا الشتات، ياسين يغني ... د. احمد جبار

مهرجانات سينمائية عالمية

19- مهرجان تورنتو 48 يحظى باهتمام السينمائيين رغم أضراب كتاب وممثلي هوليود

20- مهرجان طرابلس السينمائي يحتفي بدورته 10

كتاب العدد

21 - " المكان في السينما " د. صالح الصحن

لتصفح العدد اتبع الرابط ادناه

https://drive.google.com/.../149.../view

 

   
   
   
   

صدور العدد الخامس من مجلة سومر السينمائي

20.08.2023

   

20 أغسطس 2023

تصدر غلاف العدد صورة من فيلم باربي وبمناسبة الذكرى الثامنة لوفاة المخرج المصري محمد خان اعدت المجلة ملفا" بعنوان محمد خان مبدع الواقعية الجديدة في السينما المصرية.

وكتب رئيس تحرير المجلة نزار شهيد الفدعم افتتاحية بعنوان محمد خان اثرا" لا يمحى محمد خان أبن المدينة والطبقة المتوسطة والمعبر عن همومها ومعانتها والمتغيرات السياسية والاجتماعية التي تعيشها وهو كوزموولتيني، ظل طوال عمره يبحث عن هويته مثل شخصيات أفلامه التي رغم تعددها وتنوعها الا انها شخصيته التي وقف ورائها وطورها وجعلها اكثر واقعية ومصداقية حتى بأحلامها وهو صوت المهمشين.

ومن موضوعات العدد الاضراب المصيري.. ماذا يجري في هوليود؟ واعد د. احمد جبار دراسة بعنوان التفاعل النصي في نسق ما بعد الحداثة وكتب الناقد محمود عواد هدايت موضوعا بعنوان رسام الرسم تاركوفسكي وعن الإيقاع في السينما كتب د. صالح الصحن دراسة موسعة وعن ممثلين تقمصوا شخصيات حقيقية شهيرة كتب محمود عبود السعدي وعن الحكاية الشعبية والفن السابع كتب الناقد السينمائي الأردني ناجح حسن ومن الجزائر كتبت لنا فضيلة بودريش عن السينما الثورية القطيعة المستحيلة ومن شاشة باريس كتب الناقد صلاح هاشم عن فيلم اوبنهايمر لكريستوفر نولان مأساة شكسبيرية لمخترع القنبلة الذرية بينما كتب د. مالك خوري الأستاذ في الجامعة الامريكية في القاهرة عن اللحظة الشيوعية في تاريخ هوليود وعن الفيلم الذي تجاوزت إيراداته المليار دولار كتبت الناقد المصرية ناهد صلاح موضوع الغلاف باربي ..أي عالم مدهش تصنعه دمية؟! وعن المخرج السينمائي العراقي المقيم في لندن قاسم عبد كتب د. احمد جبار موضوعا" بعنوان أعيش هنا واتنفس هناك وكتب الناقد السينمائي علي كامل عن الفيلم الوثائقي أخبروا أصدقائي اني مت ومن كندا كتب الشاعر والناقد هادي ياسين عن فيلم المريض الإنكليزي وقال عنه أنه فيلم يترسخ في الذاكرة والوجدان وعن الفيلم الكوردي مخاض شعب كتب الناقد السينمائي عدنان حسين احمد فيلم المخاض يرصد عذابات الكورد ولا يفرط بحلم الاستقلال.

وبعنوان المخرج محمد خان رائد الواقعية الجديدة في السينما المصرية تم أعداد ملف شارك فيه مجموعة من الأساتذة الاكاديميين والنقاد د. عزة احمد هيكل د. محمد فاتي د. فراس الشاروط الناقد صلاح هاشم الناقد علي حمود الحسن الناقد حسن حداد وامل ممدوح وكتب الصفحة الاخير الناقد كاظم سلوم بعنوان الفيلم السينمائي وتأويل النص.

الاشراف الفني والتصميم الاستاذ لؤي أمين

 

   
   
   
   

مجلة سومر السينمائي عدد جديد ، ومزيدا" من العطاء

26.07.2023

   

صدر العدد الجديد من مجلة سومر السينمائي والذي ضم ملف عن المخرج السينمائي ناصر حسن شارك في اعداده مجموعة من النقاد وزملاء الكاتب د. سالم شدهان ود. صالح الصحن والمخرج اياد جبار والأستاذ كريم عبد الله والفنان صباح حسن والفنان حافظ العادلي والفنانة اواز محمد.

وكتب رئيس تحرير المجلة المخرج نزار شهيد الفدعم في كلمته الافتتاحية تتركز خطتنا في النشر الموازنة بين تقديم الجديد المتطور المرتبط بالحداثة والذي يعمق المسار السينمائي النظري والعملي في الانتاج والعرض والتسويق دون ان نهمل أو ننسى تاريخ السينما الطويل بعطائه وابداعه من بحوث ودراسات ونظريات واكد بأن المجلة عازمة في الأشهر القليلة القادمة على اصدار كتاب سينمائي شهري الكتروني وتم الاتفاق مع بعض المؤلفين بهذا الخصوص.

وفي قسم الدراسات والمقالات كتب الكاتب عبد الله حبيب عن عربة الموت الذي تتهادي بين قلم جيمس جويس وكاميرة جون هيوستن وكتب علي كامل عن تاركوفسكي في المرآة محادثة بين أندريه تاركوفسكي وتونينو ويرا وهي ثمرة أحدى زيارات الشاعر، الكاتب الروائي والسيناريست الإيطالي الشهير تونينو گويرا إلى موسكو ولقائه بالمخرج اندريه تاركوفسكي عام 1979.

واستذكر الكاتب محمود عبود السعدي فيلم فيسكونتي روكو واخواته بقراءة جديدة بينما كتب د. صالح الصحن عن المعالجة السينمائية للأجواء الشرقية في الحكايات العربية وعن سياسة التمويل الأجنبي للأفلام السينمائية العراق نموذجا" تناول نزار شهيد الفدعم الأهداف والدوافع والنتائج وتم استذكار المخرج المرحوم د. فارس مهدي من خلال نشر احد أبحاثة التي لم تنشر سابقا" بعنوان الدراما المرئية وآدابها المشتق وناقش د. احمد جبار سؤال الحداثة في السينما العراقية فيلم غير صالح للعرض.

وفي النقد السينمائي كتب احمد ثامر جهاد موضوعا" بعنوان عالم دالي سيرة سينمائية متعثرة والناقد السينمائي لمجلة سومر كتب عن فيلم ميسي بغداد حكاية الطفولة المشروخة وكتب عدنان حسين أحمد عن فيلم سلالم ومضة بصرية تمجد الانتصار على الإعاقة الجسدية والناقدة السينمائية المصرية ناهد صلاح كتبت عن فيلم المخرجة السعودية جيجي حزيمة المكان المهجور فيلم الغواية الكاملة واستذكر الشاعر هادي ياسين ميلان كونديرا الكاتب الجيكي الذي غادرنا مؤخرا" من خلال فيلم خفة الكائن الذي لايحتمل.

وعن الفيلم الروائي العراقي القصير الأرض تبكي والمياه دموع كتب الناقد الشاب علي الياسري وفي رسالة خاصة من مهرجان كارلو في فاري كتب الناقد الجيكي رادوفان هلوب عن تاريخ المهرجان وعن اهم الأفلام المشاركة في الدورة الحالية وعن اهم فعاليات المهرجان المرافقة.

 

   
   
   
   

هل السينما أهم فن يحمل الإجابة على سؤال الهوية؟ فيلم (صبحي شفيق. سينما مصر وسؤال الهوية) لصلاح هاشم يعرض في جمعية النهضة العلمية والثقافية.جيزويت القاهرة

06.07.2023

   

سينما إيزيس ـ 06 يوليو 2023

فيلم (صبحي شفيق.سينما مصر وسؤال الهوية) للناقد والمخرج صلاح هاشم. وثائفي. إنتاج 2023. مدة العرض 59 دقيقة، يعرض يوم الخميس 13 يوليو الساعة 8 مساء في جمعية النهضة العلمية والثقافية - جيزويت القاهرة.15 شارع مهراني. الفجالة. مترو الشهداء. ويقدم المخرج ويدير النقاش معه بعد عرض الفيلم الكاتب والناقد أسامة عرابي **

يعرض الفيلم - الوثائقي الثامن لمخرجه - فلسفة وفكر الناقد والمخرج السينمائي الموسوعي الكبير د.صبحي شفيق، بخصوص السينما المصرية، وسؤال " الهوية "، حيث يعتبر أن السينما هي أهم فن، يحمل الإجابة على هذا التساؤل، ويشرح لماذا.كما يعرض الفيلم، لمجموعة من مشاهد السينما المصرية العظيمة التي صنعتنا، وتراثها السينمائي العريق، وإرتباطها بطقوس الحياة اليومية وإحتفالاتها في حضارة مصر القديمة، حيث كان الفنانون المصريون آنذاك، أجدادنا الفراعنة، لايقلدون، بل يبدعون،حين يوثقون لهذه الحياة، على جدران المعابد، كما لو كانوا سينمائيين، أو مخرجين أو مصورين ، لكن من دون كاميرا!

الفيلم يقدم محاولة للإجابة على سؤال، كيف نصنع سينما مصرية، تقدم صورة تشبهنا، ووثيقة الصلة بحضارة مصر، تاريخها وذاكرتها وأصالتها، ليكون شهادة على سينما وعصر، ودرس في السينما لناقد كبير - د.صبحي شفيق - ومعلم أجيال. **

والمعروف أن الأديب والناقد السينمائي صلاح هاشم مصطفى المقيم في باريس.فرنسا صاحب المجموعة القصصية (الحصان الأبيض) - الصادرة عن دار الثقافة الجديدة في مصر عام 76 - ينتمي الى جيل الستينيات، وحاصل على جائزة في القصة وجائزة في النقد في المؤتمر الأول للأدباء الشبان الذي عقد في مصر عام 1969، ومن ضمن مؤلفاته كتاب (حكايات من قلعة الكبش)- ميريت للنشر- و(الوطن الآخر . سندباديات مع المهاجرين العرب في أوروبا وأمريكا) - صدر في 3 أجزاء عن دار الآفاق الجديدة في لبنان - و(السينما العربية خارج الحدود) - الهيئة العامة للكتاب - و(الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية) الصادر عن المركز القومي للسينما، و(مغامرة السينما الوثائقية. تجارب ودروس)، و(موسيقى الجاز. نشأة وتطور موسيقى السود في أمريكا) - مركز الحضارة العربية - وغيرها، كماأخرج العديد من الأفلام الوثائقية التي تحكي عن رواد النهضة في مصر مثل فيلمه (البحث عن رفاعة) عن رفاعة رافع الطهطاوي رائد نهضة مصر الحديثة، وفيلم (سحر السينما المصرية الخفي.شهادات على سينما وعصر) الذي يمثل فيلمه الجديد (صبحي شفيق.سينما مصر وسؤال الهوية) الجزء الثاني من ثلاثية فيلمية بنفس العنوان، وكان الجزء الأول بعنوان (وكأنهم كانوا سينمائيين. شهادات على سينما وعصر) الذي يكشف عن التأثيرات التي أحدثتها السينما في الوعي الجمعي المصري، وكيف كانت "مدرسة" لحضارة السلوك الكبرى في وادي النيل. **

للمزيد:

http://www.newcinemaisis.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a4%d8%b3%d8%b3/

   
   
   
   
   
 
 

1<<<

01

02

>>>

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004